تدريب الراوي
شرح فضيلة الأستاذ الدكتور / أحمد معبد

تدريب الراوي – شرح فضيلة الأستاذ الدكتور / أحمد معبد

: أحمد معبد عبد الكريم سليمان حسن كُلَيْبَاتِي. مولده: ولد سنة 1359هـ – 1939م مكانته العلمية: أستاذ بكلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق جامعة الأزهر الشريف.، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف. من مؤلفاته: – الحافظ العراقي وأثره في السنة. – علوم الحديث بين المتقدمين والمتأخرين. – النفح الشذي في شرح جامع الترمذي لابن سيد الناس اليعمري. 3- فتحي حجازي “النور الخالد – وشرح كتاب التفسير البخاري” الاسم: فتحي عبد الرحمن أحمد حجـازي. مولده: 1946م مكانته العلمية:أستاذ متفرغ بقسم البلاغة والنقد بكلية اللغة العربية بالقاهرة – جامعة الأزهر الشريف، وأحد علماء الرواق الأزهري بالجامع الأزهر الشريف. من مؤلفاته: – النحو الميسر. – من البلاغة العربية في نور القرآن والسنة النبوية: دراسة منهجية تحليلية. – في رياض الأدب والبيان.

شرح لكتاب «التقريب والتيسير» للإمام النووي، حيث زاد الشارح في إيضاحه، ووضع فوائد وتعليقات هامة عليه، وجاء -أيضًا- بأقوال علماء الفن وآرائهم. وقد زاد الإمام السيوطي في هذا الكتاب أنواع الحديث إلى ثلاثة وتسعون نوعًا من أنواع علوم الحديث.

العلامة الإمام/ السيوطي
الاسم: هو عبد الرحمن بن كمال الدين أبي بكر بن محمد سابق الدين خضر الخضيري الأسيوطي المشهور باسم جلال الدين السيوطي. مكانته العلمية: يلقب الأمام السيوطي بخاتمة الحفاظ، وهو فقيه محدث أصولي يعتبر مجدد المائة التاسعة من الهجرة بلا منازع. مولده: ولد السيوطي مساء يوم الأحد غرة شهر رجب من سنة849هـ، في القاهرة. شيوخه: “محيي الدين الكافيجي، والشيخ علم الدين البلقيني، وشرف الدين المناوي. تلاميذه: الشيخ شمس الدين الداودي، وشمس الدين بن طالون، شمس الدين الشامي. مؤلفاته: – الجامع الكبير – الجامع الصغير في أحاديث النذير البشير – الإتقان في علوم القرآن – الدر المنثور في التفسير بالمأثور – ألفية في مصطلح الحديث – اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة وفاته: توفي الإمام السيوطي في القاهرة في 19 جمادى الأولى 911 هـ.

letter mail Exclamation Triangle Check code