جار التحميل ...

دلائل الإعجاز
شرح فضيلة الأستاذ الدكتور / إبراهيم الهدهد

دلائل الإعجاز – شرح فضيلة الأستاذ الدكتور / إبراهيم الهدهد

الاسم: إبراهيم صلاح السيد سليمان الهدهد. مولده: ولد في عام 1964 مكانته العلمية: رئيس جامعة الأزهر الأسبق، وله العديد من المصنفات والمؤلفات، وأشرف على العديد من الرسائل العلمية. من مؤلفاته: – اللف والنشر في الذكر الحكيم – أثر السياق في اصطفاء الأساليب (دراسة بلاغية). – شرح وتحقيق هداية المرتاب.

مؤلف مهم معتمد في علم البلاغة، وهو من أجل ما ألف في علوم البلاغة، ويعد أهم كتاب تناول الإعجاز في كتاب الله، وبيان عجز الثقلين عن معارضته.

العلامة الشيخ/ عبد القاهر الجرجاني
مولده: ولد سنة 400 هـ اسمه: أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الفارسي الأصل، الجرجاني الدار. شيوخه: تتلمذ على أبي الحسين بن عبد الوارث، ابن أخت أبي علي الفارسي، وكان يحكي عنه كثيرًا، لأنه لم يلق شيخًا مشهورًا في العربية غيره. تلامذته: من تلامذته على بن زيد الفصيحي، وأبو زكريا التبريزي، والإمام أبو عامر الفضل بن إسماعيل التميمي الجرجاني، وأبو النصر أحمد بن محمد الشجري، وغيرهم. مكانته العلمية: ألف كتبًا بارعة، ويُعد كتابه «دلائل الإعجاز» قمة تلك المؤلفات؛ حيث توصل فيه إلى نظريته الشهيرة التي عُرفت باسم نظرية التعليق أو نظرية النظم، التي سبق بها عصره، وما زالت تبهر الباحثين المعاصرين، وتقف ندًّا قويًّا لنظريات اللغويين الغربيين في العصر الحديث. وقد كان عبد القاهر على معرفة تامة بلغات متعددة غير العربية؛ إلى الحد الذي جعله يكتشف استفادة بعض شعراء العرب من لغة الهنود وأفكارهم. من مؤلفاته: كتاب “الإيضاح في النحو”، وكتاب “الجمل”، وكتاب “إعجاز القرآن”، و”الرسالة الشافية في الإعجاز”، و”دلائل الإعجاز”، و”أسرار البلاغة”، وقد أورد في كتابيه الأخيرين، معظم آرائه في علوم البلاغة العربية. وفاته: توفى: 471هــ.

letter mail Exclamation Triangle Check code